التذكير بنهاية الظالمين بين العبرة والشماتة

التذكير بنهاية الظالمين بين العبرة والشماتة

التذكير بنهاية الظالمين بين العبرة والشماتة

(إن في ذلك لعبرة لمن يخشى) مشاهدة الصورة بالحجم الحقيقي

الفرق بين الشماتة, والعبرة

يوجد فرق, ومردافات كثيره فى الحالتين بين المعني, والغرض.
الشماته يكون لها أثر سلبي أخلاقيا واجتماعيا.
 بينما العبرة لها تأثير ايجابي في المجتمع, والأخلاق طالما تأتي بطريقة أدبية راقية للتذكير بالفضيلة, وعدم الظلم, والقتل, والافساد في الارض, والتذكير بالعبره من المنبهات لعدم التعرض او الوقوع في الأخطاء والمصائب.


الشماته : الفرح بمصيبة أحد أو سخريه منه, وهذا ليس من أخلاق الاسلام, ولا من مبادئ احترام الانسانيه السخرية أو الاستهزاء بأحد حتى ولو كان ظالما وقاتلا.
الشماتة من البلاء وهو أشده على النفس ، قيل لأيوب عليه السلام : أي شيء من بلائك كان أشد عليك؟ قال: شماتة الأعداء.
فاحذرو الشماتة, أو السخرية من أحد فهى تعود بالضرر لاالنفع.. ,

قال تعالي في سورة النساء من الآية (11) : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ)


نأتي للعبرة : موقف نتعلم منه ويكون, مثل نحتذي به لكي لانقع في خطأ, أو مصيبة وقع فيها غيرنا.
العبرة تكون بالأخص للظالمين والفاسدين في الأرض عن طريق تذكيرهم بنهاية أمثالهم من الطغاة, والظالمين حتي تبقى عظة وعبرة لهم لعلهم يرجعون عن ظلم الناس, والافساد في الأرض.


ولكم في معمر القذافي عبرة : ألم يستهزأ القذافي بمن ثارو عليه رفضا لظلمه, ووصفهم بالحيوانات والفئران؟  وتوعدهم بالقتل والاذلال, ثم وعد بتطهير ليبيا شبر شبر من المحتجين متناسيا تطهير نفسه أولاً والاقلاع عن تناول الحبوب, والمواد المخدرة التى جعلت منه أضحوكة للعالم.

ولكم في المخلوع مبارك عبرة : ألم يستهزأ بمن اعترض على تزوير انتخابات البرلمان عام 2005 قائلاً (خليهم يتسلو) واندمج في الضحك , والقهقهة التى نال عليها التصفيق من أعضاء الحزب الوطني المنحل غير مبالي بنهاية فرعون وقومه, ومن سبقه من الطغاة!

يامن ظلمتم وقتلتم شعوبنا واخواننا ونهبتم ثروات, وخيرات أوطاننا.. أنتم ومن معكم من المرتزقة والمنتفعين.
لكم في بن علي الهارب عبرة : لكم في شنق موسوليني, وعشيقته, وتعليقهم من أرجلهم في ميلانو عبرة, لكم في هتلر عبرة, ولكم في قارون عبرة, ولكم في قوم لوط عبرة, ولكم في قوم هود عبرة, ولكم في قوم عاد و ثمود عبرة, وقوم نوح, وصالح, وعاد, وفرعون, وغيرهم من الظلمه والفاسدين.. تذكرو كيف كانت نهاية ملكهم, وقوتهم, ومن اتبعهم من قومهم.

لو علق أحد حكام العرب على باب, او مدخل عاصمة عربية لاعتبر من جاء بعده كما حدث فى ايطاليا عندما تم الحكم على الفاشي موسولينى بالاعدام هو, وعشيقته, ثم عرضت جثتهما فى ساحة عامة فى ميلانو معلقه من أرجلهم أمام محطة لتزويد الوقود.


قال تعالي في كتابه الكريم : (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) سورة المائدة:(33)

هل صلب الظالمين والفاسدين, وتقطيع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو نفيهم من الأرض سخرية وعمل غير أخلاقي. انها عبرة ونِعم العبر.


كم قتل بشار من شعب سوريا الحبيبة, وكم اغتصب جنوده من نساء, وكم أزهقو أرواح أطفال طاهرة, كم بيت هدمه بشار بمن معه من ظلمه وفاسدين من حزب البعث وعائلة الأسد, وكم مجزره ارتكبها بحق الشعب السوري, ومن قبله أحرق والده حافظ مدينة حماة في مجزرة حماة الشهيرة.

العبرة ليست الا عظة لكل ظالم لعله يرجع عن ظلمه, وتذكير لكل فاسد, وقاتل لعله يسلك طريق الخير يوما, ويكف عن سفك الدماء وازهاق أرواح الأطفال وانتهاك الحرمات.

أتمني فى النهاية أن يكون مفهوم العبرة, والشماتة قد وصل اليكم..

تقبلو خالص سلامي : أيمن ابراهيم.

1 التعليقات على "التذكير بنهاية الظالمين بين العبرة والشماتة"

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel