Test Footer 2

عنوان التميز

This is default featured post 1 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured post 2 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured post 3 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured post 4 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured post 5 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الاثنين، 23 أبريل، 2012

دعوات للاعتصام أمام سفارة السعودية وطرد السفير تنديدا باعتقال الجيزاوي

دعا عدد من النشطاء السياسيين والحقوقيين المصريين، اليوم الاثنين، على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) للتظاهر يوم الخميس المقبل أمام مقر سفارة السعودية بالقاهرة، تمهيدا لبدء اعتصام مفتوح، للمطالبة بطرد السفير السعودي من مصر، احتجاجا على اعتقال أحمد الجيزاوي من قبل السلطات السعودية والحكم عليه بسنه سجن و20 جلدة، بتهمة إهانة الملك على القنوات التليفزيونية.

ويرجع سبب اعتقال الجيزاوي انتقاده ملك السعودية على التليفزيون وإقامته دعاوى لمطالبة السعودية تسليم المصريين المعتقلين، وكانت القضية ضد الملك عبد الله ملك السعودية، حيث تم اعتقال الجيزاوي في السعودية أثناء سفره لتأدية العمرة التي كان في طريقه لتأديتها مع أسرته، حيث تم احتجازه وسمحوا لأسرته بالعبور.


وفي سياق متصل، طالب حقوقيون ونشطاء بسرعة التدخل من الجانب المصري لإطلاق سراح أحمد الجيزاوي المحتجز لدى السلطات السعودية، فيما طالبت قوى سياسية بمناقشة عاجلة داخل البرلمان لمطالبة السعودية بالإفراج الفوري عنه.


كما أصدرت الجبهة الحرة للتغيير السلمي بيانا بخصوص اعتقال المحامي المصري أحمد الجيزاوي في السعودية، حذرت فيه السفارة المصرية من تقاعسها في الحفاظ على حقوق المصريين في الخارج، كما حملت الجبهة المجلس العسكري بصفته الحاكم الفعلي لمصر مسؤولية المصريين في الخارج وضياع حقوقهم، وطالبته بعدم تسول المعونات السعودية المشروطة، فالكرامة الوطنية أغلى من أي شيء.


وفي السياق ذاته، أكدت الجبهة الحرة للتغيير السلمي أنها بصدد تنظيم حملة كبرى لفضح ممارسات النظام السعودي في السجون من تعذيب وغيره، حيث جاري التنسيق مع شباب المعارضة السعودية، والوقوف معهم فيما يتعرض له أبناء الشعب السعودي من قهر وظلم في سجون (آل سعود) التي اتسعت لتشمل كافة الجنسيات العربية لا السعوديين فقط؛ وأحمد الجيزاوي هو محام مصري يدافع عن حقوق المعتقلين المصريين في السعودية.

بالفيديو عشرات المدرسين بالقليوبية ينظمون وقفة احتجاجية للمطالبة بالتعيين

نظم العشرات من المدرسين وقفة احتجاجية أمام مقر إدارة التربية والتعليم في محافظة القليوبية للمطالبة بتثبيتهم، ورفعوا عددا من الشعارات، منها، "آه يا بلدنا يا وسية يا تكية"، "قولي أعمل فيهم إيه كيلوا اللحمة بـ100 جنية"، "نشكي لمين ونروح لمين نشكي لرب العالمين".




فيما اتهم المتظاهرون المحافظ بأنه من الفلول ومن أتباع النظام السابق، مرددين: "المحافظ من الفلول وعن حقي مش مسئول"، مطالبين الحكومة باتخاذ قرار سريع بتثبيتهم في وظائفهم.


القوات السورية تقتحم دوما بريف دمشق وسقوط 29 قتيلا

عنان يدعو سوريا إلى وقف استخدام الأسلحة الثقيلة وسحبها مع القوات وفق خطته





أفادت لجان التنسيق المحلية في سوريا عن سقوط 29 قتيلاً بنيران قوات النظام السوري، كما أكدت مصادر أن قوات النظام تطلق النار على المحتجين في حي الأربعين بحماة بعد مغادرة المراقبين.


واقتحمت القوات النظامية السورية مدينة دوما منذ ساعات الصباح الأولى بعدد من الدبابات تحت غطاء ناري ومدفعي كثيف جدا، وفق ما قاله مجلس قيادة الثورة في ريف دمشق في بيان له اليوم الأحد.


وأظهرت مقاطع بثها ناشطون على الإنترنت سحب الدخان في سماء المدينة وأصوات إطلاق نيران ثقيلة، وأصوات تكبير من المساجد.


وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بسقوط قتيلين في المدينة اليوم الأحد أحدهما برصاص قناصة والآخر بإطلاق نار عشوائي.


وبحسب وكالة "فرانس برس" قال عضو مجلس قيادة الثورة في ريف دمشق محمد السعيد إن القوات النظامية "تدخل بشكل يومي إلى المدينة، لكن الاقتحام اليوم هو الأشد".


واعتبر السعيد أن الهدف من اقتحام المدينة هو "تأديبها بعد التظاهرات الحاشدة التي خرجت فيها، ولأنها مركز احتجاجات الريف الدمشقي".


وتشهد مدينة دوما باستمرار تظاهرات حاشدة تطالب بإسقاط النظام، كان آخرها تظاهرة ضخمة يوم الجمعة، فيما أطلق عليه الناشطون اسم "جمعة سننتصر ويهزم الاسد".


وتقع دوما على بعد حوالى عشرة كيلومترات عن العاصمة دمشق، ويبلغ عدد سكانها نحو مئة ألف نسمة.


واستولى المنشقون على المدينة في 21 كانون الثاني/يناير لفترة وجيزة بعد قتال عنيف مع قوات الأمن قبل أن ينسحبوا وتسقط المدينة بعد ذلك بيد الجيش.


ومنذ ذلك الوقت شهدت المدينة اقتحامات متعددة واشتباكات بين القوات النظامية ومنشقين.


وفي قرية حتيتة التركمان بريف دمشق، قتل مواطن برصاص حاجز أمني بعد منتصف الليل، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

عنان يدعو إلى وقف استخدام الأسلحة الثقيلة


من جانبه قال الوسيط الدولي كوفي عنان اليوم الأحد إن قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة نشر 300 مراقب آخرين لمراقبة وقف إطلاق النار في سوريا يمثل لحظة حاسمة لاستقرار البلاد.


ودعا عنان في بيان صدر في جنيف كلا من قوات الحكومة السورية ومقاتلي المعارضة إلى إلقاء أسلحتهم والعمل مع المراقبين العزل لدعم الوقف الهش لإطلاق النار الذي بدأ سريانه قبل عشرة أيام.


وقال عنان يجب أن تكف الحكومة خاصة عن استخدام الأسلحة الثقيلة، وأن تسحب هذه الأسلحة والوحدات المسلحة من المراكز السكنية، وأن تنفذ بالكامل التزاماتها بموجب الخطة المؤلفة من ست نقاط، مشيرا إلى خطته للسلام التي قبلها الجانبان لإنهاء العنف المستمر منذ 13 شهرا.

منع مسؤولين السعودية من الطيران الخاص إلا للضرورة

توجيهات عليا للوزراء والمسؤولين تهدف إلى تخفيض التكاليف وترشيد الإنفاق

درصدرت توجيهات عليا مشددة بضرورة التزام الوزراء ومسؤولي السعودية بأمرين صدرا سنة 1426هـ، بالتحول إلى «الركوب» على الخطوط السعودية أو أي ناقل تجاري بدلاً من طلبات تأمين طائرات خاصة، وأن تقتصر الاستفادة من خدمات طائرات الأسطول الملكي بالنسبة إلى الوزراء على المهمات الرسمية خارج السعودية، في حالة "الضرورة الملحة فقط".

وبحسب صحيفة "الحياة" بطبعتها السعودية، أكدت التوجيهات أنه في حال الضرورة القصوى لتأمين طائرة خاصة للوزراء لحضور المهمات الرسمية خارج المملكة، يتم الرفع بذلك للجهة المعنية للنظر في الطلب مع إيضاح المبررات، وإرفاق ما يؤكد تعذر الحجز على الناقلين الرسمي والتجاري، على أن يكون ذلك قبل وقت كافٍ.

وجاءت التوجيهات إثر ملاحظة كثرة الطلبات من الوزراء والمسؤولين لتوفير طائرات خاصة للمهمات الرسمية الخارجية لوجهات تتوفر نحوها رحلات تجارية على الخطوط السعودية أو أي ناقل تجاري، وهو ما لا يتماشى مع التوجيهات بالعمل على كل ما من شأنه «خفض التكاليف وترشيد الإنفاق».

وطالبت الجهات العليا بأن تتولى كل جهة حكومية من البنود المعتمدة في موازناتها، تأمين الركوب اللازم لمنسوبيها على الناقل الرسمي (الخطوط السعودية)، وفقاً لما تقضي به الأنظمة والتعليمات، وفي حال تعذر الحجز على الناقل الرسمي يتم الحجز على ناقل تجاري آخر في المهمات الرسمية الداخلية والخارجية.

مصر تلغي نهائياً اتفاقية تصدير الغاز إلى إسرائيل

 مسؤول: قرار الفسخ "تجاري" وسببه عدم التزام شركة شرق المتوسط بسداد المستحقات عليها

أكد رئيس الشركة القابضة المصرية للغاز "إيجاس" محمد شعيب، أن الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة "إيجاس" قررتا ألغا تعاقدهما مع شركة شرق المتوسط التي تتولى عملية تصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل.


وأكد شعيب أن الشركة القابضة المصرية للغاز والهيئة المصرية العامة للبترول كان بينهما وبين شركة شرق المتوسط عقد تجاري وتم فسخه الخميس الماضي، بسبب عدم التزام شركة شرق المتوسط بسداد الأقساط الشهرية لعدة شهور، وهو ما أعطى الحق لشركته والهيئة المصرية العامة للبترول في فسخ التعاقد.

إخلال بتنفيذ العقد


وأوضح رئيس "إيجاس"، أن قرار فسخ العقد الذى قامت به شركته وهيئة البترول مع شركة شرق المتوسط هو قرار نهائي ولا رجعة فيه مطلقا.


ونوه شعيب إلى أن قرار إلغاء تصدير الغاز إلى اسرائيل يعد أمراً تجارياً وليس سياسيا، حيث هناك عقد تجاري مبرم بين طرفين، الأول وهو البائع ممثلا في الهيئة المصرية للبترول والشركة القابضة للغاز "إيجاس" والطرف الثاني المشتري وهو شركة شرق المتوسط المعروفة إعلاميا بشركة "حسين سالم" المصدرة للغاز لإسرائيل، ومع إخلال الطرف الثاني بسداد الأقساط لعدة شهور، لجأ الطرف الأول لتطبيق العقد وفسخه.


وأضاف شعيب، أنه من حق الشركة الأخرى اتخاذ أي إجراء ترى أنه يرد لها حقها، كالتحكيم الدولي. كما أكد شعيب أن العقد شريعة المتعاقدين، وينص بوضوح على أن أي إخفاق من جانب طرف يجعل للطرف الثاني الحق في فسخ التعاقد.

ردود فعل متباينة


ومن جهتها قالت أمبال أمريكان إسرائيل، وهي شريك في شركة غاز شرق المتوسط التي تدير خط الأنابيب، لوكالة "رويترز" إن مصر أخطرتها بإلغاء اتفاق الغاز، لافتة في بيان لها إلى أن الإلغاء غير قانوني، وطالبت بالتراجع عنه.


من جهته قال رئيس شركة فرست جاز المصرية الدكتور محرم هلال، إن قرار الحكومة المصرية بإلغاء اتفاقية تصدير الغاز إلى إسرائيل قرار صائب، ويعتبر مكسبا كبيرا لمصر، خاصة في ظل التطورات التي شهدها ملف الغاز في الفترة الماضية، وفي الوقت الذي تعتبر فيه مصر في أمسّ الحاجة إلى كل متر مكعب من الغاز.


أما الخارجية الإسرائيلية فسارعت إلى إجراء اتصالات بالمسؤولين المصريين وطلبت إيضاحات حول القرار، وبحسب مصدر رفيع في الخارجية أكدت الحكومة المصرية "ان قرار الإلغاء لا ينم عن أي أزمة سياسية في العلاقات الثنائية، وأن السبب يكمن في مشاكل قضائية وفنية".

استعداد إسرائيلي


وقال وزير المالية الإسرائيلي يوفال شتاينتس: "إن قرار الإلغاء المصري مقلق للغاية لما يترتب عليه من تبعات سياسية واقتصادية"، ورأى أنه يشكل محفزا لمضاعفة الجهود لبدء استخراج الغاز الطبيعي من مخزونين استراتيجيين في عرض المتوسط اكتشفتهما إسرائيل خلال العام الحالي.


أما وزير الطاقة عوزي لانداو فأوضح أن وزارته تستعد منذ عامين لاحتمال انقطاع تدفق الغاز المصري، وأن إسرائيل تطور قدراتها في مجال الطاقة وتسعى لتثبيت استقلاليتها.


ومن جهته أكد وزير البنى التحتية السابق النائب بنيامين بن اليعيزر أن القرار المصري لا يمكن أن يتخذ إلا من قبل الحكومة المصرية، ولا يمكن لشركة غاز أن تلغي اتفاقا مع دولة، حسب قوله، مضيفاً أن ما حصل يشكل "مؤشرا على مواجهة محتملة مع مصر ما بعد مبارك".


وأخيراً وصف رئيس المعارضة الإسرائيلية النائب شاؤول موفاز إعلان مصر إلغاء الاتفاق بمد إسرائيل بالغاز الطبيعي بأزمة غير مسبوقة من حيث خطورتها في العلاقات الإسرائيلية المصرية، وقال إن الحديث يجري عن خرق مصري فظ لمعاهدة السلام الإسرائيلية المصرية، الأمر الذي يستوجب رداً أمريكياً فورياً، وذلك بصفتها الراعية لاتفاقات كامب ديفيد.

الصحافة الإسرائيلية: أول ثمار فوز الإخوان


وسيطرت حالة من الغضب الشديد على مختلف الدوائر الإسرائيلية. وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن القرار سيكون له آثار سلبية على الاقتصاد الإسرائيلي، وسيؤدي إلى رفع أسعار الكهرباء والكثير من مصادر الطاقة المرتبطة بالغاز.


وقال سلفان شالوم، القيادي الإسرائيلي الشهير، إن مصر تثير أزمة لا مبرر لها مع إسرائيل الآن، زاعما أن الرد على مصر يجب أن يكون أمريكياً، خاصة أن أمريكا تمنح مصر الكثير من المعونات والمساعدات وهي وحدها القادرة على إقناع المصريين بالعدول عن قرارهم.


من جانبها قالت صحيفة "معاريف" إن القرار يمثل صدمة كبيرة لإسرائيل، زاعمة أنه أول ثمار فوز الإخوان وحزب "الحرية والعدالة" بالانتخابات البرلمانية، مشيرة إلى أن الحزب طالما هدد بوقف إمداد الغاز إلى إسرائيل، وهو ما نفذه الآن.


وأشارت الصحيفة إلى أن هذا القرار يؤكد أن القادم من القاهرة سيكون أسوأ، متوقعة أن تلغي مصر الكثير من أنشطة التعاون مع إسرائيل في المستقبل نتيجة لما أسمته الصحيفة بضغوط الإخوان المسلمين.


المصدر : وكالات.

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More