Test Footer 2

عنوان التميز

This is default featured post 1 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured post 2 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured post 3 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured post 4 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

This is default featured post 5 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.This theme is Bloggerized by Lasantha Bandara - Premiumbloggertemplates.com.

الأربعاء، 25 مايو، 2011

القران الكريم-محمد البراك

المصحف المرتل كاملا-استماع,,

القارئ محمد البراك







يمكنك اضافة القرأن الكريم لموقعك - بصوت القارئ محمد البراك.
انسخ الكود التالي , وضعه بالمكان المناسب.
<center><iframe align="center" id="tvquran" src="http://www.helalway.com/qtv/includeit.php?id=15" frameborder="0" allowtransparency="1" scrolling="no" width="302" height="334">
</iframe></center>

القرأن الكريم-ماهر المعيقلي

المصحف المرتل كاملا-استماع,,

الشيخ ماهر المعيقلي






يمكنك اضافة القرأن الكريم لموقعك - بصوت القارئ ادريس ابكر.
انسخ الكود التالي , وضعه بالمكان المناسب.
<center><iframe align="center" id="tvquran" src="http://www.helalway.com/qtv/includeit.php?id=16" frameborder="0" allowtransparency="1" scrolling="no" width="302" height="334">
</iframe></center>

القرأن الكريم-سعد الغامدي

المصحف المرتل كاملا-استماع,,

الشيخ سعد الغامدي




يمكنك اضافة القرأن الكريم لموقعك - بصوت القارئ سعد الغامدي.
انسخ الكود التالي , وضعه بالمكان المناسب.
<center><iframe align="center" id="tvquran" src="http://www.helalway.com/qtv/includeit.php?id=39" frameborder="0" allowtransparency="1" scrolling="no" width="302" height="334">
</iframe></center>

القرأن الكريم-تلاوات خاشعة

المصحف المرتل - تلاوات خاشعة- استماع,,

تلاوات خاشعة: بـ اعذب اصوات قراء العالم




يمكنك اضافة القرأن الكريم لموقعك - بصوت تلاوات خاشعة.
انسخ الكود التالي , وضعه بالمكان المناسب.
<center><iframe align="center" id="tvquran" src="http://www.helalway.com/qtv/includeit.php?id=52" frameborder="0" allowtransparency="1" scrolling="no" width="302" height="334">
</iframe></center>

القرأن الكريم-إدريس أبكر

المصحف المرتل كاملا-استماع,,

 القارئ ادريس أبكر





يمكنك اضافة القرأن الكريم لموقعك - بصوت القارئ ادريس ابكر.
انسخ الكود التالي , وضعه بالمكان المناسب.
هنا

القرأن الكريم-ناصر القطامى

المصحف المرتل كاملا-استماع,,

الشيخ ناصر القطامى
 





يمكنك اضافة القرأن الكريم لموقعك - بصوت الشيخ ناصر القطامى.
انسخ الكود التالي , وضعه بالمكان المناسب.

 <center><iframe align="center" id="tvquran" src="http://www.helalway.com/qtv/includeit.php?id=4" frameborder="0" allowtransparency="1" scrolling="no" width="302" height="334">
</iframe></center>

القرأن الكريم-مشارى راشد

المصحف المرتل كاملا-استماع,,
القارئ:مشاري بن راشد العفاسي






يمكنك استماع القرأن الكريم بصوت الشيخ مشارى بن راشد العفاسى.
انسخ الكود التالي وضعه بالمكان المناسب.
 <center><iframe align="center" id="tvquran" src="http://www.helalway.com/qtv/includeit.php?id=60" frameborder="0" allowtransparency="1" scrolling="no" width="302" height="334">
</iframe></center>
    

   

القرأن الكريم-أحمد العجمي

المصحف المرتل كاملا-استماع,,


القارئ أحمد بن على العجمى






يمكنك اضافة القرأن الكريم لموقعك - بصوت الشيخ أحمد بن على العجمي.
انسخ الكود التالي , وضعه بالمكان المناسب.
 <center><iframe align="center" id="tvquran" src="http://www.helalway.com/qtv/includeit.php?id=46" frameborder="0" allowtransparency="1" scrolling="no" width="302" height="334">
 </iframe></center>

   

الحب الحقيقي للأبد، وردة حمراء

الحب الحقيقي للأبد، وردة حمراء

الحب الحقيقي للابد وردة حمراء




حجم الصورة:(1280x1024، 402K




المواجهات تتجدد بصنعاء وصالح يتوعد


المواجهات تتجدد بصنعاء وصالح يتوعد

المواجهات تسببت بسقوط العشرات (الفرنسية)


أكد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أنه لن يقدم المزيد من التنازلات للمطالبين برحيله، وتوعد بقتال من أتهمهم بتهديد الأمن والاستقرار، في إشارة إلى المواجهات بين قوى الأمن وأنصار شيخ مشايخ حاشد صادق الأحمر، وهي المواجهات التي تجددت اليوم، وقتل فيها حتى الآن 44 شخصا بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف صالح –في تصريحات لبعض وسائل الإعلام المختارة- أنه لن يستدرج إلى حرب أهلية جراء ما وصفه بـ"الاستفزازات الأخيرة" من جانب عائلة الأحمر التي حملها مسؤولية "إراقة دماء المدنيين".

وأضاف أن المسلحين لا يزالون حتى هذه اللحظة يهاجمون وزارة الداخلية، "ولكني لا أريد توسيع نطاق المواجهات".

وفي وقت سابق اليوم جددت قوات الأمن اليمنية -بعد فترة من الهدوء الحذر خلال الليل- قصفها لمقر عائلة الأحمر، في حين سيطر مسلحون موالون للعائلة على مقر وكالة الأنباء اليمنية في العاصمة صنعاء.

صالح قال إنه لن يقدم تنازلات لمعارضيه ولن يغادر اليمن (رويترز)



اشتباكات متواصلة
وسمعت أصوات الرصاص والانفجارات بكثافة صباح اليوم في حي الحصبة الذي يشهد اشتباكات متواصلة منذ ثلاثة أيام بين قوات الأمن وأنصار الأحمر الذين سيطروا على عدة مبان حكومية منها وزارة الصناعة والتجارة ومبنى الخطوط الجوية اليمنية ومبنى المعهد العالي للإرشاد ومدرسة الرماح.

وذكر شهود عيان أن الطرقات المؤدية إلى حي الحصبة مغلقة بالحجارة وإطارات السيارات.

وأبدى الرئيس اليمني –الذي قال إنه لن يغادر اليمن حين يتنحى- استعداده لتوقيع اتفاق نقل السلطة "في إطار الحوار".

تنسيق مع واشنطن
منزل الشيخ الأحمر تعرض للهجوم لليوم الثالث على التوالي (الجزيرة)


وفي إطار تصريحاته تلك قال صالح إنه مستمر في التنسيق مع الولايات المتحدة في قتال تنظيم القاعدة، الذي قال إنه صعد من هجماته في اليمن منذ بدء الاحتجاجات.

وفي تصريح خاص لرويترز قال صالح إن اليمن لن يصبح دولة فاشلة أو صومالا آخر أو ملاذا آمنا للقاعدة.

في هذه الأثناء، طالب وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ اليوم الأربعاء صالح بالتوقيع على اتفاق نقل السلطة "في أسرع وقت ممكن".

ونقل تلفزيون سكاي نيوز عن هيغ قوله "عليه أن يوقع الاتفاق الذي كان على وشك أن يوقع عليه أكثر من مرة".

وكان اتفاق لنقل السلطة توسط فيه مجلس التعاون الخليجي قد انهار يوم الأحد الماضي بعد رفض صالح التوقيع عليه في آخر لحظة متعللا بعدم حضور المعارضة للقصر الرئاسي والمشاركة في حفل بالمناسبة، وذلك ما حدا بمجلس التعاون إلى تعليق المبادرة "لأن الظروف غير مواتية".

وكان الرئيس اليمني قد رفض التوقيع على المبادرة الخليجية مرتين قبل ذلك في آخر لحظة، وهو ما أجبر القائمين على الوساطة على تغيير بنودها أكثر من مرة.

قرار بحذف مشاهد القبلات والأحضان من الأفلام المعروضة على التلفزيون المصري


قرار بحذف مشاهد القبلات والأحضان من الأفلام المعروضة على التلفزيون المصري



أمر رئيس الإذاعة والتليفزيون سامي الشريف أن يتم حذف كل مشاهد القبلات والأحضان من الأفلام العربية والأجنبية القديمة والحديثة.

وقال مصدر لموقع في الفن أن الشريف “أصدر قرار شفويًا لرؤساء قطاعي التليفزيون والمتخصصة بمراقبة مواد الأفلام القديمة والحديثة التي يتم عرضها على شاشات التليفزيون المصري وذلك لحذف كل المشاهد الحميمية منها، وكل إدارة تنفيذية في كل قناة مسئولة عن متابعة ومراقبة تنفيذ هذه القرارات”

وقال أن المسئولون داخل القنوات قرروا عرض أفلام كوميدية واجتماعية حتى الانتهاء من حذف هذه المشاهد، غير هذه العملية تتكلف وقتا وأموالا باهظة.

والقنوات المنوطة بتنفيذ القرار هي: نايل سينما، والأسرة والطفل، ونايل لايف بقطاعاته المتخصصة، والقنوات الأولى والثانية والفضائية المصرية بقطاع التليفزيون.

"الشعب يصنع ثورته" أول عرض مسرحي للإخوان بالزقازيق

"الشعب يصنع ثورته" أول عرض مسرحي للإخوان بالزقازيق

مشهد من أحد اسكتشات المسرحية


بقلم: مهدي محمد مهدي*



- البدايات تجعلنا كمشاهدين نأمل الكثير من شباب طموح

- السرعة في إنتاج العرض أفقدته حبكته وجعلته يتسم بالمباشرة



سنوات طويلة قضتها جماعة الإخوان المسلمين تحت عنوان" المحظورة" كذبًا وظلمًا وعدوانًا.. سنوات طويلة من العمل السياسي والدعوي وقليل من الفن.. تمارسه الجماعة تحت قمع النظام السابق.. وبسبب هذا القمع لا يعلم الكثير أن لجماعة الإخوان المسلمين أنشطة فنية مختلفة، وخاصة في مجال المسرح.. حتى كانت ثورة 25  يناير.. التي كان شباب الإخوان تيارًا من تيارات الشعب المصري الكثيرة التي خرجت ثائرة تطلب الحرية.. وحصلنا عليها وسقط النظام.. وبدأت الجماعة خطواتها الأولى للتواصل مع المجتمع بشكلٍ أكثر حرية ووضوحًا..  الكشف عن الكثير من الالتباسات والمخاوف التي شاعت عن الجماعة ضمن حملة التشويه المتعمدة التي كان يقودها النظام السابق.. ومن بينها موقف الجماعة من الفن.. ومن بين هذه الخطوات إعلان الجماعة عن فرق مسرحية تقدم عروضها للجمهور المصري، وبالفعل كان أول عرض مسرحي متكامل لإحدى فرق الجماعة على مسرح قصر ثقافة الزقازيق يوم الخميس الموافق الخامس من مايو الجاري، لفرقة مسرح شباب الإخوان بالزقازيق، في أولى فعاليات التعاون بين القصر وجماعة الإخوان المسلمين ضمن حركة الجماعة للتواصل والتعاون مع كلِّ مؤسسات المجتمع، وفي الأسطر التالية سنتناول نقديًّا هذا العرض المسرحي، كمحاولة بسيطة لمشاركة هذا الفريق أولى خطواته الباحثة عن تقديم فن راقٍ يشارك في بناء المجتمع المصري.



وتحت عنوان "الشعب يصنع ثورته" كان العرض الأول للفرقة، والتجربة الأولى لمخرجه أحمد سيف، وكذلك لمجموعة الممثلين المشاركين في العرض، والعرض عبارة عن مجموعة من المشاهد أو الاسكتشات المتتالية المنفصلة دراميًّا؛ ولكن يربطها خيط المعاناة التي كان يتعرض لها المجتمع من النظام السابق في كثير من مناحي الحياة.. مشاهد تعبِّر عن معاناة المجتمع بشكلٍ عامٍ ومشاهد تعبِّر عن معاناة الإخوان بشكل خاص، ثم مشاهد تعبِّر عن أحداث الثورة، وما بعدها ورغبة الجميع في التنمية والبناء وفتح الحوار مع كلِّ التيارات.



ويضطرني العرض للحديث عن كل مشهد بشكلٍ منفصلٍ على مستوى المضمون والفكرة والتمثيل والديكور وعلاقتها الدرامية بالمشهد السابق، وذلك بحكم كونها مشاهد منفصلة، ثم سأتحدث في النهاية عن شكل العرض بالكامل وما قدمه.



يبدأ المشهد الأول داخل أحد المقاهي الشعبية، تم بناء المقهى من خشب الخوص في الخلفية وأمامها عدد من ترابيزات ومقاعد المقهى الذي يحتل جزءًا صغيرًا على يسار عمق المسرح، وتفتح الستارة على اثنين من الشباب جالسين على ترابيزات المقهى، ويشرب أحدهما الشيشة، ويقوم بخدمتهما صبي المقهى، ثم يدخل ممثل يقلد شخصية "القرموطي" الشهيرة على مستوى الشكل والحركات وطريقة النطق، ويقوم القرموطي بفتح حديث مع أحد الشباب على المقهى ويسرد له المشاكل المختلفة وأشكال المعاناة الموجودة في المجتمع المصري من مواصلات وصحة وأكل وغيرها من المشاكل، حتى يكتشف القرموطي في النهاية أن هذا الشاب مخبر للشرطة ويتم القبض عليه، وقد غلب على المشهد الطابع الكوميدي الذي قدمه القرموطي ساخرًا من كلِّ أوضاعنا، ولي تعليق هنا على استدعاء شخصية كوميدية معروفة ومستهلكة للمواطن المصري.. ولماذا لا نبحث عن شخصيات كوميدية جديدة خاصة بنا وخارجة من قلب الواقع المصري، وأعتقد أن المجتمع المصري مليء بمثل هذه الشخصيات، أما الممثلون فقد كان أداؤهم جيدًا ومناسبًا لحجم الدور، وكان بطل المشهد هو القرموطي الذي أدَّاه الممثل مؤمن جلال، وكان موفقًا في تقليد شخصية القرموطي إلى حدٍّ كبير، أما على مستوى الديكور فقد كان معبِّرًا بشدة عن جو المقهى الشعبي وموفقًا في اختيار المواد التي صنع منها المقهى بشكل غير مكلف ماديًّا، ولكن حجم المقهى كان صغيرًا داخل المسرح وترك فراغًا مسرحيًّا كبيرًا، وابتعد المقهى في عمق المسرح بعيدًا، وقد كان من الممكن وضعه في وسط الخشبة أو في المقدمة ليكون أكثر وضوحًا.



ينتقل بنا المشهد الثاني إلى مستشفى من مستشفيات مصر؛ حيث نجد في وسط عمق المسرح مكتب الاستقبال،  وعلى اليمين حائط أبيض مكتوب عليه غرفة العمليات، وعلى اليسار سرير للمرضى، يدخل اثنان من المواطنين ومعهما أحد المرضى وموظف الاستقبال يتحدث في التليفون ويتعامل معهم ببرود شديد، ثم يدخل الدكتور ويأخذون المريض إلى غرفة العمليات؛ لنسمع صراخه ثم يخرج علينا طفل صغير، بعد أن سرقوا منه معظم أعضاء جسده.. وهنا يخرج الصراخ والضحك من الصالة على هذا المشهد، وقد كان الممثل الذي قام بدور موظف الاستقبال جيدًا في دوره واستخدام "خنف الصوت" في النطق مع بروده، موفقًا في تقديم دوره، وكذلك باقي الممثلين الذين حاولوا إضحاك الجمهور؛ ولكن ما زال العرض يستخدم إفيهات سابقة ومستهلكة من نوعية "أرجوك اديني الحقنة بسرعة"، وهو ما كنت أتمنى تجاوزه والابتعاد عن كوميديا السينما التجارية، واللعب على كوميديا الموقف كما في موقف دخول المريض رجلاً وخروجه طفلاً، وهو ما يؤكد امتلاك المخرج والممثلين حسًّا كوميديًّا عاليًا يمكنهم من الابتعاد عن المستهلك والمسف.



بعد هذا المشهد يدخل ممثل إلى خشبة خالية من أي ديكور أو إكسسوارات، ليعلق هذا الممثل على المشهدين السابقين ويستنكر أحوال مصر، وأعتقد أن الفن لا يحتاج إلى تعليق أو تفسير، والمباشرة أحيانًا قد تُفسد العمل، وهو مشهد لا لزوم له يتهم المشاهد بعدم فهم المشاهد السابقة.



ننتقل بعد ذلك إلى مشهد ثالث وخشبة المسرح خالية؛ إلا من يافطة في عمق المسرح مكتوب عليها "مشروع شباب الخريجين"، ويدخل شاب يقود عجلة تم تجهيزها لتعبِّر عن تلك السيارات التي يتم تسليمها في مشروع شباب الخريجين، وتتم السخرية من هذا المشروع ونتائجه وعدم الاستفادة من طاقات الشباب الحقيقية، وينتهي المشهد ليدخل نفس الممثل الذي يعلق على الأحداث، وفجأةً يخطفه أحد أفراد الأمن خارج المسرح في لمحة كوميدية لطيفة.



وداخل مكتب أحد ضباط الشرطة تقع أحداث المشهد الرابع؛ حيث يوجد مكتب في وسط عمق المسرح فقط، وباقي المسرح خالٍ، وخلف المكتب يوجد الضابط ومعه مخبر بوليس وأمامه أربعة مساجين، ثم مشهد خامس داخل مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين؛ حيث يوجد مكتب في وسط عمق المسرح يجلس وراءه ممثل وأمامه ثلاثة ممثلين، ويتم تقديم لأحد اجتماعات المكتب لدراسة أحوال البلد، وما يمكن تقديمه له، وفي هذا المشهد مشاكل كثيرة.. أولها: عدم تغيير الديكور عن المشهد السابق؛ ما يشعر معه الجمهور بالملل، وجود المكتب في عمق المسرح الخالي بعيدًا عن الرؤية الواضحة، خاصة أن الخشبة حجمها كبير، وطريقة جلوس الممثلين طوال المشهد ووجوههم موجه للخلف وليس الجمهور، ومع ثبات الديكور وثبات الممثلين ووجوههم غير مرئية للجمهور، مع الحوار المباشر الحماسي عن مشروعات وخطط، حوار ليس بفني بالمرة، فكل هذا كفيل بوصول الملل للجمهور.



يأتي بعد ذلك مشهد بنفس الديكور؛ ولكن داخل مكتب ضابط بجهاز أمن الدولة السابق؛ حيث يخطط ويحاول العمل للقضاء على جماعة الإخوان المسلمين بناءً على تعليمات قياداته، ويكلف ضابطًا أقل منه بهذه المهمة ويكون هناك مشهد ثنائي كوميدي رائع بين هذين الضابطين، تألق فيه الممثل مؤمن جلال مرةً أخرى في دور ضابط أمن الدولة، واستطاع هذا الممثل أن يكسر حالة الملل التي بدأت تتسرب إلى الصالة، ومؤمن جلال يملك إمكانيات كبيرة كممثل له مستقبل على المسرح.



ونتيجة لما فعله ضباط أمن الدولة يذهب بنا العرض للنتيجة مباشرةً بمشهد توجد فيه ثلاث بنات صغيرات في وسط خشبة المسرح؛ لتؤدي إحداهن مونولجًا منفردًا تنادي فيه أباها المسجون، وكان مشهدًا من أجمل مشاهد العرض وأكثرها تأثيرًا؛ بسبب الإحساس العالي من الممثلة (سندس) وصوتها الرائع المعبِّر مع الخلفية الموسيقية الحزينة أثناء كلامها؛ ولكن كانت طوال المونولج عيناها مغمضتان ولا أعرف لماذا؟ وكان معها في المشهد كل من (آية) و(آلاء).



وبعد هذا المشهد الحزين نذهب إلى مشهد كوميدي لأحد مؤتمرات الحزب الوطني المنحل؛ حيث نجد منصة في مقدمة يمين المسرح، وفي الخلف يجلس أعضاء الحزب المنحل، ويقوم أحد الممثلين بتقليد أحمد عز أمين التنظيم السابق، بشكل جيد انتزع الضحكات من الصالة.. وسبحان الله مغير الأحوال.. والحمد لله.. جاء اليوم الذي يقدم فيه شباب "المحظورة" سابقًا عرضًا ساخرًا عن قيادات "المُنحل" حاليًّا.



يلي ذلك مشهد لثلاثة شباب مصريين ليسوا من جماعة الإخوان المسلمين يجلسون وسط المسرح في شكل دائري، وكل واحد منهم يمسك بكمبيوتر ويتحدثون عبر (الفيس بوك) عن الخروج يوم 25  يناير أو عدم المشاركة، وقد كانت لفتة نبيلة من العرض للتأكيد أن ثورة 25 يناير من صنع الشعب كله وليست صناعة فصيل أو تيار واحد، وقد عاب المشهد ذلك الثبات الذي استخدمه المخرج في عددٍ من المشاهد.



ثم كان مشهد المظاهرات والمواجهات بين الثوار والشرطة، ثم استشهاد عدد من الثوار، حتى نجاح الثورة؛ لينتهي العرض بأحد الممثلين وحيدًا على الخشبة يعلق على ما بعد الثورة والرغبة في البناء وتصحيح الأوضاع، ثم يطلب من الجمهور المشاركة ليعبِّروا عن أمنياتهم في المرحلة القادمة.



هكذا كانت مشاهد العرض المنفصلة، وبشكل عام هناك عدد من التعليقات والملحوظات الفنية على العرض التي أقدمها لشباب الفرقة من "مُحب" يتمنَّى لهم التوفيق والتطور؛ لأنهم مجموعة من الشباب يمتلكون إمكانيات إبداعية وتمثيلية كبيرة وطاقات فنية واعدة تحتاج إلى مزيدٍ من الصقل والتدريب والتعلم لتطوير أدواتهم ومواهبهم، وأريد أن أؤكد لجميع عناصر الفريق بأن يفرحوا بعرضهم الأول وبما حققوه؛ ولكن أمامهم طريق طويل والاستقبال الحار الذي وجدوه في الصالة ليس حكمُا نهائيًّا أو موضوعيًّا؛ لأنه جاء من الأهل والأصدقاء والزملاء، وهم يرونكم لأول مرة على خشبة مسرح.



أول هذه الملحوظات أن العرض انفعالي وحماسي بعد أحداث الثورة، ويريد التوثيق والتسجيل لكلِّ شيء قبل وأثناء الثورة، وتم بسرعة وغلبت عليه في بعض المشاهد الخطابة والمباشرة والتوجيه، وهذا ليس مكانه الفن، فالمسرح نشاط جماعي تكاملي يتحقق من خلال اتحاد وتناغم وتكامل مجموعة من العناصر المتنوعة، مثل النص الحواري المنطوق والممثل والديكور والملابس والموسيقى، وتتضافر جميع هذه العناصر داخل إيقاع عام ومنضبط لإنتاج التجربة المسرحية، وكنَّا نتمنى اهتمامًا أكبر بباقي العناصر، وهو ما يملكه المخرج على مستوى الإبداع وأكده بطريقة تعامله وتوظيفه للديكور في المشاهد الأولى من العرض، وكان الديكور جزءًا مهمًّا ومعبِّرًا ثم تجاهله المخرج في المشاهد التالية.



ويأتي ثانيًا أن المباشرة تفترض السذاجة وعدم الوعي لدى الجمهور، رغم أن هذا الشعب من أكثر الشعوب وعيًا وفهمًا وحبًّا للفن ولفك الرموز والشفرات، ويملك قدرةً لربط الأحداث بعضها ببعض، والخطب مكانها المساجد والمؤتمرات السياسية، وروعة الفن أن تذهب رسالتك إلى الجمهور دون أن تقول لهم "افعل" و"لا تفعل".



المشاهد كانت كثيرة ومتتالية وهناك فواصل كبيرة زمنيًّا في تغيير الديكور والملابس، ما يضرُّ بالإيقاع العام للعرض ويجعل الجمهور يخرج من حالة العرض التي دخلها، وقد كان من الممكن أن يجد المخرج حلولاً فنيةً بديلةً، وليس من حقي كناقد أن أحدد هذه الحلول؛ ولكننا نريد خيالاً وإبداعًا بحجم الخيال والإبداع الذي شاهدناه في ميدان التحرير على كلِّ المستويات، وقد تجد أشكالاً مختلفة من الميدان أو من خارجه، ونريد آليات وأساليب جديدة ومتنوعة ومتقدمة، تستطيع أن تنافس الميديا الحديثة وتكون أكثر جذبًا للناس.



أما عن الأداء التمثيلي الذي كان يحتاج فقط إلى التخلي عن الرغبة في محاولة إضحاك الجمهور لمجرد الإضحاك بلا هدف، أو السخرية من أجل السخرية، ومجموعة الممثلين يمتلكون مواهب واضحة وقوية تحتاج إلى مزيد من التدريب على طريقة النطق التي كانت أحيانًا سريعة وغير واضحة والتدريب على التحكم في الجسد وحركات الأيدي والتعبير بالوجه، وعلى كثيرٍ من المشاعر والأحاسيس، ويحسب للمخرج المجهود الواضح الذي بذله في تحريك الممثلين على الخشبة في أولى عروضه الإخراجية وحالة الانسجام والتفاهم التي كانت موجودة بين الممثلين، وقد حمل المخرج عبئًا ثقيلاً بقيامه بتنفيذ ديكورات وموسيقى العرض، فشكرًا له على هذا المجهود الذي ينبئ بمخرج واعد سيتطور بمستواه لتقديم عروض أفضل وأكثر عمقًا، عروض تترك الاحتفال بالثورة وتترك الماضي وتنسى المفسدين والسخرية منهم، وتنظر للإنسان المصري البسيط، الذي يحتاج إلى إعادة بناء وعيه وضميره وذوقه وجمالياته.



وهناك عروض تقدم أشكالاً مسرحية غير معتادة وتناسب هذا العصر وجمهوره، وربما نحصل على هذه الطرق من إعادة قراءة مرة أخرى لكل الأحداث الدرامية والمشاهد التي شهدتها أيام الثورة داخل الميدان وخارجه، ولتبحثوا أيضًا عن مضامين جديدة وعلاقات جديدة تعيد بناء علاقة البشر ببعضهم البعض على أسس سليمة وصحيحة، ولتبحثوا عن أفكار فنية جديدة تعيد بناء مجتمعنا بالشكل الذي نريده، أفكار ورؤى وأساليب فنية ترفع من ذوق الجمهور، وترفض كل ما يصدره لنا نجوم السينما الكوميدية الرخيصة وإفيهاتهم التي عفى عليها الزمن، ولنتعلم السخرية الحقيقية من ميدان التحرير، ولنتعلم الفن والخيال والإبداع الخلاق والمختلف؛ من خلال إعادة قراءة متفحصة وعميقة وفنية لأحداث هذه الثورة المجيدة
واعذروني أيها الشباب فقد أكون أثقلت عليكم وحملتكم بالكثير من الأمنيات والأحلام والأهداف؛ ولكن بقدر ما رأيته منكم من إخلاص وموهبة.. بقدر ما أحلم بما تكونون عليه في المستقبل، فشكرا لكم، بداية من أحمد سيف مخرج العرض،,والممثلين مؤمن جلال، محمد الدرديري، وأحمد صبحي،و عبد الرحمن حسام، وهشام محمود،, الأمير،ومحمد نبيل، وأبو بكر الرفد، ومحمد رجب، وأيمن سيف، والأطفال سعد نبيل ومحمود عبد الرحمن.

   
---------------

* ناقد مسرحي

"روح التحرير" يصور حكاية الثورة

"روح التحرير" يصور حكاية الثورة

حضور هائل غاب عنه صحفيو مصر





كتبت- هند محسن:

افتتح المصور الفوتوغرافي بيشوي فايز عرضًا للصور الفوتوغرافية بعنوان "روح التحرير"؛ وذلك في قاعة ملتقى التحرير بوسط القاهرة، وسط حضور كبير.


وسبق افتتاح المعرض حفل غنائي لمجموعة من الفنانين الشباب، وهم: رامي عصام، ومحمد النحاس، ومحمد البيه، وفريق أسفلت، وميريام وآبو.


ضمَّ المعرض صورًا عبَّرت عن روح الثورة المصرية، وقال المصور إنه يبعث برسالةٍ مهمة مفادها: أن الشعب المصري لن ينسى ما قام به أو قدَّمه من تضحياتٍ خلال الثورة أو قبلها، ولن ينسى وحدته وما توحَّد من أجله وهي مصر.


اتحاد المثقفين العرب يدعم الثورة السورية

اتحاد المثقفين العرب يدعم الثورة السورية

سوريان بسوريا يشيران بعلامة الصبر




دمشق- خاص:

أعلن اتحاد المثقفين العرب دعمه وتأييده ثورة الشعب السوري؛ للمطالبة بحقوقه المشروعة، وأدان الجرائم والمجازر البشعة التي يرتكبها النظام السوري في درعا.



وأكد- في بيان وصل (إخوان أون لاين)- أن النظام السوري في طريقه إلى الزوال وفي أقرب الآجال، داعيًا الشعب السوري إلى مساندة أهل حوران، والخروج غدًا من كلِّ مساجد سوريا.



وشدَّد على ضرورة ملاحقة رموز النظام السوري الحاكم، ووصفه بأنه غير شرعي، والمتسبب في استشراء الطائفية والاحتقان والضعف والهوان في بلاد الشام.



وقال الاتحاد: إن تحرير الشعب السوري والدفاع عنه مسئولية المفكرين والمثقفين والصحفيين والإعلاميين والكتاب والرجال والنساء الأحرار، مطالبًا السفراء والبرلمانيين والأكاديميين والكتاب والصحفيين والمثقفين والنقابيين السوريين إلى دعم الثورة السورية.

رواية مسيحي فى الاخوان المسلمين

رواية مسيحي فى الاخوان المسلمين
مسيحي في الإخوان المسلمين.. رواية جديدة




صدر حديثًا عن "دار النشر للجامعات" رواية (مسيحي في الإخوان المسلمين) للكاتب أحمد صلاح، الرواية تتناول وجهة نظر الإخوان المسلمين والإسلام عمومًا لشكل العلاقة بين المسلم والمسيحي في إطار درامي، يكشف أن الاثنين أصحاب همٍّ مشترك، وأن الاستبداد ملة واحدة، لا يفرِّق بين مسلم ومسيحي.



بجانب الرواية الرئيسية توجد روايتان أخريان، أحدهما بعنوان: (النفق)، وهي رواية تتحدث عن إحدى عمليات المقاومة الإسلامية حماس ضد الكيان الصهيوني، ورواية أخرى بعنوان "موبايل"، بجانب قصتين قصيرتين.

صور لبعض شهداء ثورة ٢٥ يناير








صور لبعض  شهداء ثورة ٢٥ يناير




















تحذير من انتقاء دائرة محاكمة الرئيس المخلوع

تحذير من انتقاء دائرة محاكمة الرئيس المخلوع

مطالب شعبية بالقصاص من مبارك وزمرته الفاسدة

تحذير من انتقاء دائرة محاكمة الرئيس المخلوع


كتب- حسن محمود وخالد عفيفي:

حذر عبد المنعم عبد المقصود مدير مركز "سواسية" لحقوق الإنسان ومناهضة التمييز من انتقاء دائرة بعينها لمحاكمة مبارك ونجليه، خلافًا للقواعد التي يتم على أساسها تحديد دوائر المحاكمة وفق ما أقرته الجمعية العمومية لمحكمة استئناف القاهرة في الأسبوع الأخير من سبتمبر الماضي.



وشدد على أن ذلك الانتقاء إذا تم يؤكد أنه لا توجد نية لمحاكمة جدية، مؤكدًا ضرورة علنية محاكمته وكافة رموز نظامه والتراجع عن قرار عدم تصوير الجلسات.



وقال جمال تاج الدين أمين عام لجنة الحريات بالنقابة العامة للمحامين لـ(إخوان أون لاين): نأمل أن تكون الدائرة التي يحاكم أمامها مبارك ونجلاه غير مسيسية، وغير موجهة وأن تحكم بالعدل وبالقانون لأننا لا نريد إلا العدالة المطلقة وسيادة القانون في المرحلة المقبلة".


من جانبه أكد المستشار هشام جنينة رئيس محكمة باستئناف القاهرة أن دائرة محاكمة الرئيس المخلوع حسني مبارك ونجليه ستحدد وفق الاختصاص المكاني للواقعة الذي شهدت عليه منطقة وسط البلد، وميدان التحرير وقصر النيل.



وأوضح أن الدائرة المعنية بهذه المنطقة هي التي ستفصل فيها، نافيًا إمكانية حدوث تدخل من رئيس المحكمة المستشار سيد عبد العزيز عمر لوجود قواعد ملزمة أقرتها الجمعية العمومية للمحكمة.

عصام:محاكمة مبارك السرية غيردستورية


 كتب – محمد غنيم :





شدد المحامى عصام الإسلامبولى فى برنامج 90 دقيقة مساء اليوم الثلاثاء على ضرورة أن تكون محاكمة الرئيس المخلوع حسنى مبارك علنية.
وأضاف الإسلامبولى أن إجراء هذه المحاكمة بصورة سرية تحت أى مسمى سيكون مخالفا للدستور لأن المجنى عليه هو الشعب الذى يجب أن يرى بعينه محاكمة المتهم.
وأكد الإسلامبولى أن المحاكمة العادلة طبقا للقوانين والاتفاقات الدولية يجب أن تكون علنية يأخذ فيها المجنى عليه حقه بالكامل ويقدم طلباته وكذلك المتهم يجب أن يأخذ حقه فى الدفاع ويقدم مايؤيد موقفه، مضيفا أن المحاكمة السرية يمكن أن تفسر أحكامها على أنها مجاملة لشخص مبارك أو حتى قد تكون تجنى عليه وكشف الإسلامبولى أن المحاكمات السرية طبقا للقانون لاتكون إلا للشخصيات غير العامة التى يخشى من التشهير بها.
وأوضح الإسلامبولى أن أى محاكمة غير معلنة وعادلة لرموز مبارك ستضيع علينا كل الأموال الموجودة بالخارج وسيسهل الطعن فى المحاكم الدولية ضد أى مطالبات بإعادة الأموال بدعوى أن المحاكمة تمت فى ظروف استثنائية وكذلك ستضيع حق الشعب المجنى عليه فى متابعة ومراقبة شفافية المحكمة.

شاهد الفيديو:



النتائج الايجابية للثورة المصريه

النتائج الايجابية للثورة المصريه




صورة من صور شهداء ثورة 25 يناير





النتائج الايجابية للثورة المصريه من وجهة نظر الاخوان المسلمين
:


تشهد مصر حالةً جديدةً هذه الأيام؛ حيث بدأت تجني ثمار ثورتها المباركة على الصعيد الخارجي، وهو ما ترجمه توقيع اتفاق المصالحة بين الفصائل الفلسطينية لينهي سنوات من الانقسام الفلسطيني الذي كان هدفًا ثابتًا للعدو الصهيوني، وسببًا في حصار قطاع غزة.



ويُضاف إلى ذلك النتائج الإيجابية التي حققها وفد الدبلوماسية الشعبية في إثيوبيا.



وعلى الصعيد الداخلي لا تزال الثورة المضادة تطلُّ برأسها لإفشال الثورة المصرية، وهو ما ترجمته أحداث الاحتفال بعيد العمال ومحاولات زرع الفتنة الطائفية بشكلٍ لم تعهده مصر قبل ذلك، وأمام هذا كله يوضح الإخوان رأيهم في التالي:

أولاً: على الصعيد الداخلي:

- يؤكد الإخوان المسلمون أن ما تشهده مصر الآن من زيادة وتيرة الفتن الطائفية يؤكد أن هناك أيادي ليست خفيةً تريد العبث بأمن مصر الداخلي لإفشال ثورته المباركة، ولعل ما كشفه المجلس الأعلى للقوات المسلحة عن وجود مواقع إلكترونية خارجية تريد إشعال الفتن في مصر هو دليل قوي على خطورة الثورة المضادة التي لا تريد لمصر أن تنهض أو تتقدم.



- يرى الإخوان المسلمون أن الاشتباكات التي شهدتها احتفالات عيد العمال يوم الأحد الماضي إنما تدعم ما سبق ذكره بأن الثورة المضادة يجب التصدي لها من خلال عدة إجراءات أبرزها حل المجالس الشعبية المحلية، وكذلك حل الاتحاد العام للعمال والنقابات العامة العمالية.



- يؤكد الإخوان المسلمون أن حزب الحرية والعدالة مستقل تمامًا تنظيميًّا وإداريًّا وماليًّا عن جماعة الإخوان المسلمين، وليس أدل على ذلك من أن أعضاء مكتب الإرشاد الثلاثة الذين تم انتخابهم سيتركون مواقعهم في مكتب الإرشاد.


- يؤكد الإخوان المسلمون أن زيارة فضيلة المرشد العام الدكتور محمد بديع يرافقه فضيلة المرشد العام السابق الأستاذ محمد مهدي عاكف لشيخ الأزهر هو تعبيرٌ عن عظم مكانة وقدر ورسالة مؤسسة الأزهر العريقة التي تحتاج مصر إلى جهودها الآن لاستمرار نشر الفكر الإسلامي الوسطي المعتدل في مصر والعالم الإسلامي، وهو ما يتطلب العمل على استقلال الأزهر شيخًا وجامعًا وجامعةً لكي ينهض بالدور المنوط به.



- يبارك الإخوان المسلمون ما توصَّلت له نتائج الوفد الشعبي الذي زار إثيوبيا خلال الأيام الماضية، ويطالب الإخوان المسلمون وزارة الخارجية المصرية بدعم هذه الحملات التي يجب أن يدعمها أيضًا رجال الأعمال حتى يكون هناك تكامل بين جميع الجهود المختلفة لإصلاح ما أفسده النظام المخلوع.



ثانيًا: على الصعيد الإقليمي والدولي:

- يثمن الإخوان المسلمون اتفاق المصالحة الفلسطينية الذي تم برعاية مصرية وأنهى الانقسام الفلسطيني وما يتبعه ذلك من فك الحصار عن قطاع غزة وعودة الوئام إلى الصف الفلسطيني الذي عانى من ويلات الانقسام، ويؤكد الإخوان المسلمون أن الضمانة الحقيقية لهذا الاتفاق هي الرغبة الشعبية الفلسطينية والعربية والإسلامية التي ترفض الانقسام وتبحث بكل طاقتها عن الوحدة، ويوجه الإخوان في هذه المناسبة التحية لأرواح الشهداء الذين ارتقوا إلى ربهم سواء نتيجة الحصار أو من خلال الحرب الصهيونية على قطاع غزة، والضفة الغربية مؤكدين أن هذه الدماء التي سالت من أجل الدفاع عن كرامة وطنها وحرية أرضها سوف تحمي هذا الاتفاق الذي يجب أن يدعم أيضًا مقاومة الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الصهيوني.


- يجدد الإخوان المسلمون دعوتهم المجتمع الدولي والضمير الإنساني إلى عدم ترك الولايات المتحدة تعبث بأمن الدول وتتحرك بمعزلٍ عن القانون الدولي؛ ما دفعها إلى اعتماد أسلوب الاغتيال حلاًّ لمَن تعاديه أو يعاديها، ويؤكد الإخوان المسلمون أن اغتيال الشيخ أسامة بن لادن يكشف التدخل الأمريكي في شئون الدول المستقلة، وهو ما يتطلب تحركًا دوليًّا قويًّا لوقف هذا السلوك المخالف للقانون الدولي، كما يدين الإخوان إلقاء جثمانه في البحر وعدم تسليمه إلى أسرته لدفنه وفق الشريعة الإسلامية.



شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More